فرص التدريب

Internship Opportunities

برنامج التدريب

قدم الان! نموذج تقديم برنامج تدريب مؤسسة القاسمي لصيف 2019
(الموعد النهائي للتقديم: 1 مارس 2019)

إن برنامج التدريب في مؤسسة القاسمي متاح لطلبة الدراسات العليا و الخريجين الذين يعملون في أي مجال من مجالات السياسة العامة لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر. تعتبر هذه الفرصة مثالية للطلبة الذين يخططون لإستكمال دراستهم بعد التخرج من الجامعة، أو الذين يسعون لتطبيق دراستهم من خلال البحوث العملية.

توفر المؤسسة بيئة تعليمية للطلبة، حيث تساعدهم على إكتساب الخبرة المهنية و العمل مع مجموعة من الموظفين متعددي اللغات من مختلف أنحاء العالم. و تبذل الجهود لضمان معرفة المتدربين بالجوانب المختلفة للمؤسسة و المشاريع المخصصة التي توفر التدريب العملي و الفرص المجدية للمساهمة في أعمال المؤسسة و التأثير في المجتمع. تشمل أنشطة التدريب النشرات الأدبية، و العمل الميداني، و جمع و تحليل البيانات الكمية و النوعية، و المشاريع المتعددة الوسائط، ودعم في كتابة التقارير الداخلية والخارجية، ومسؤوليات إدارية أخرى.

يجب على المتدربين الإلتزام بسياسات التوظيف الخاصة بمؤسسة القاسمي والتصرف بطريقة مهنية في جميع الأوقات. وكجزء من تجربتهم، ينبغي على المتدربين إعداد موجز سياسات واحد على الأقل أو القيام بعمل مبدع (إعتماداً على طبيعة التدريب) و الذي سيتم نشره على الموقع الإلكتروني لمؤسسة القاسمي. سوف يتم توفير سكن مفروش، ووسيلة مواصلات محلية، ومرتوب صغير لتغطية تكاليف المعيشة خلال فترة التدريب. في المقابل،  تذاكر السفر وغيرها من التكاليف هي من مسؤولية المتدرب.

الأهداف

  • توفير الفرص للطلبة المتفوقين من أجل إكتساب الخبرة المهنية وتقديم مساهمات قيمة للمشاريع التي تعود بالنفع على مجتمع إمارة رأس الخيمة.
  • بناء مجتمع من الباحثين و تعزيز التعاون بين الجامعات الدولية والمؤسسات المحلية المرموقة في دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • تعزيز التبادل الثقافي الذي يثير الإهتمام، و الأفكار الجديدة، و تسهيل التفاهم.

الأهلية

ينبغي على مقدمي الطلبات تلبية الحد الأدنى من المعايير التالية:

  • أن يكون المتقدم طالب جامعي  أو خريج جامعي ذو مكانة أكاديمية جيدة. إن الخريجين الجدد (في غضون العامين الماضيين) مؤهلين أيضاً للتقدم بطلب.
  • أن يكون المتقدم حاصل على معدل 600 في إختبار التوفل، أو 6.5 في إختبار الآيلتس كحد أدنى. 
  • أن يكون المتقدم حاصل على دورات دراسية أو شهادات في المجالات ذات الصلة بأعمال مؤسسة القاسمي مثل التعليم، والصحة العامة، والتخطيط والتنمية في المناطق الحضرية، والتنمية الإقتصادية، وفرص الحصول على الغذاء، والسياسة العامة. و يمكن للطلبة  ذو الخبرة في مجالات أخرى مثل العلاقات العامة، أو الوسائط المتعددة، أو الترجمة التقدم بالطلب وسيتم النظر في طلباتهم إعتماداً على الإحتياجات الخاصة بمشاريع محددة.
  • أن يكون المتقدم ذو إهتمام  في إمارة رأس الخيمة، ودولة الامارات العربية المتحدة، ومنطقة الخليج بشكل عام.

شروط القبول

إذا  إستوفى الطلبة الحد الأدنى من معايير الأهلية المشار إليها أعلاه، يمكنهم التقدم بالطلب من أجل الحصول على فرصة التدريب. يتم إختيار  المتدربين على أساس الجدارة التي تقاس على (1) التحصيل الأكاديمي (2) الجودة والكفاءة المهنية للمواد التطبيقية (3) مدى تماشي مصالح مقدمي الطلبات مع مشاريع مؤسسة القاسمي.

تلعب البيانات الشخصية للطلبة التي توضح التجارب السابقة، والدورات الدراسية، والمهارات ذات الصلة بالتدريب  دور مهم في عملية الإختيار. وبالمثل، فإن مؤسسة القاسمي تهتم بمعرفة ما يأمل الطلبة إكتسابه من خلال برنامج التدريب وكيف سيساعدهم التدريب على تحقيق أهدافهم الأكاديمية والمهنية. سوف تعطى الأفضلية للطلبة الذين يخططون لإستكمال دراستهم العليا أو للطلبة الذين يخططون ويسعون لإكتساب الخبرة البحثية في مجال التعليم، والسياسة العامة، أو التخصصات ذات الصلة. تتألف لجنة التقييم و الإختيار من مدراء برامج مؤسسة القاسمي والمدير التنفيذي.

يرجى العلم بأن برنامج التدريب تنافسي للغاية. وبالرغم من أن مؤسسة القاسمي تستقبل العديد من الطلبات الممتازة والعالية الجودة، لا يتم إختيار سوى  2 إلى 3 متدربين كل عام. تحفظ جميع الطلبات التي تستوفي الحد الأدنى من معايير الاهلية  في ملفاتنا لمدة 12 شهر. ستقوم مؤسسة القاسمي بالإتصال بالمتقدمين الذين مؤهلاتهم تلائم الشواغر الموجودة.

الجدول

الجدول الزمني المستهدف لبرنامج التدريب لصيف 2019 يبدأ من أوائل شهر يونيو مع قابلية المتدرب بأن يعمل خلال فترتي الصيف والخريف. إن جدول المؤسسة مرن وقابل للتكيف مع فترة التدريب المخولة للمتدرب ضمن متطلبات البرنامج واحتياجات المتدرب.

على المتقدمين بالطلب إعلامنا بما يفضلونه أو بأي قيود مترتبة عليهم.

متطلبات السفر

على أي من المتدربين الذين ليسوا من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الحصول على تأشيرة عمل تمكنهم من العمل في دولة الإمارات العربية المتحدة. تقوم المؤسسة بشكل عام بتغطية تكاليف التأشيرة بالإضافة إلى أي تمديدات شرعية لتغطية فترة التدريب بالكامل ان لزم الأمر. سوف تقوم المؤسسة بنص كافة اجراءات الحصول على التأشيرة فور انشاء عقد مع المتدرب.

عملية التقديم

نحن نوصي الطلبة بزيارة المراكز الإرشادية الوظيفية في جامعاتهم من أجل الحصول على الموارد التي تساعدهم على كتابة السير الذاتية المهنية، و رسائل التوصية، و البيانات الشخصية.

للتقديم على برنامج التدريب لصيف 2019، يجب على الطلبة إكمال نموذج الطلب إلكترونياً و إرفاق الوثائق المطلوبة وارسالها إلى البريد الإلكتروني المخصص لاستقبال طلبات برنامج التدريب. سيتم استقبال الطلبات بشكل متواصل حيث قد تعطى الأولوية لأول المتقدمين. إن الموعد النهائي للتقديم لبرنامج التدريب لصيف 2019 هو 1 مارس 2019.

سوف يتم النظر في الطلبات التي قامت باتباع جميع شروط التقديم فقط.

يرجى العلم: تم توفير المعلومات حول فرص تلقي التدريب في مؤسسة القاسمي باللغة العربية لغرض تسهيل الأمور، لكن نظراً للمتطلبات باللغة الإنجليزية التي تم توضيحها أعلاه ( الحد الأدنى هو معدل 6.5 في إمتحان الآيلتس و 600 في إمتحان التوفل) يجب تقديمنموذج الطلب و الوثائث المطلوبة إلكترونياً باللغة الإنجليزية. ويشمل ذلك الرسالة الإفتتاحية، السيرة الذاتية، ونموذج من الكتابة الأكاديمية. ومع ذلك، يمكن تقديم رسالتي التزكية باللغة العربية إذا كانت هذه هي اللغة الأم لمقدم الطلب.

متطلبات التقديم

  • نموذج التقديم لبرنامج تدريب صيف 2019
  • الرسالة الإفتتاحية التي توضح الأسباب التي دفعت مقدم الطلب على التقدم بطلب من أجل الحصول على فرصة التدريب مع مؤسسة القاسمي، وكيف يأمل في المساهمة في أعمال المؤسسة. يجب أن تتناول الرسالة (1) التجارب السابقة، والمواد والدورات الدراسية، والمهارات ذات الصلة بالتدريب، (2) ما الذي يود إكتسابه من هذه التجربة، و(3) كيف يمكن للتدريب أن يتماشى مع الأهداف الأكاديمية والمهنية الطويلة المدى لمقدم الطلب. يجب أن تتضمن الرسالة معلومات حول التواريخ المحتملة ومدة التدريب المتوقعة في إمارة رأس الخيمة.
  • السيرة الذاتية التي توضح الخلفية التعليمية، وتجربة البحث، وتجربة العمل، والمكافئات والجوائز، والأنشطة الخارجة عن المناهج الدراسية التي شارك فيها مقدم الطلب.    
  • احدث نسخة رسمية من الشهادة الاكاديمية للبرنامج الاكاديمي الحالي، وجميع الشهادات الاكاديمية الرسمية للمراحل الدراسية التي تم استكمالها.  
  • النسخة الرسمية من تقرير نتيجة امتحان التوفل أو الآيلتس (فقط بالنسبة للمتقدمين الذين تعتبر اللغة الانجليزية هي لغة ثانوية بالنسبة لهم).
  • رسالتي تزكية التي توضح ملائمة المرشح. رسالة واحدة على الاقل يجب أن تكون من أستاذ حالي في جامعة الطال. الرسالة الثانية يمكن أن تكون من أحد المشرفين في مكان العمل. ويجب على الرسالتين توضيح الفترة الزمنية التي تعاملوا فيها مع الطالب ومدى وطبيعة علاقتهم بهذا الطالب.
  • نموذج من عينة الكتابة الاكاديمية، والتي يجب أن تكون ورقة حديثة من تأليف الطالب وذات صلة بأحدى المواد الدراسية التي تلقاها في الجامعة.

المواعيد النهائية لتقديم الطلبات

لن يتم النظر في الطلبات الغير مكتملة. على الطالب تقديم نموذج التقديم بالاضافة الى المستندات الاخرى المذكورة اعلاه ضمن الموعد النهائي المذكور أعلاه أيضا لكي يتم النظر في الطلب. يمكن للمتقدمين توقع تحديث بشأن طلبهم بتاريخ 15 أبريل 2019 حيث تستغرق عملية مراجعة الطلب ما بين 4 الى 6 اسابيع اعتمادا على كمية الطلبات التي تم اسقبالها. يرجى توجيه اي استفسارات تتعلق بطلب التقديم او مراجعة حالة الطلب الى البريد الإلكتروني المخصص لاستقبال طلبات برنامج التدريب.

Internship Opportunities

    pattern

    Overview

    The Internship Program at the Al Qasimi Foundation is open to undergraduate and graduate students working on any area in public policy for a period of up to three months. It is ideal for students planning to attend graduate school or seeking to apply their studies through practical research.
     
    The Foundation provides a supportive and respectful learning environment for students as they gain professional experience and work with a diverse, multilingual, international staff. Effort is made to ensure interns are exposed to different aspects of the organization and that assigned projects provide hands-on, meaningful opportunities to contribute to the Foundation’s work and impact in the community. Internship activities may include literature reviews, field work, quantitative/qualitative data gathering and analysis, multimedia projects, support writing internal and external reports, and administrative responsibilities.
    mimi-thian-5ZnS3wK6sUg-unsplash

     

    Interns are expected to abide by the Al Qasimi Foundation’s employment policies and act in a professional manner at all times. As part of their experience, interns will produce at least one policy brief or creative work (depending on the nature of the internship) that will be published on the Al Qasimi Foundation website. Furnished accommodation, local transportation, and a small stipend to cover the cost of living are provided during the internship. Plane tickets and other costs are the responsibility of the intern.

    Objectives

    • Provide opportunities for distinguished students to gain professional experience and make meaningful contributions to projects that benefit the Ras Al Khaimah community
    • Build a community of scholars and promote collaboration among highly recognized international universities and national institutions in the United Arab Emirates
    • Promote cross-cultural exchange that sparks curiosity and new ideas and facilitates understanding

    Eligibility

    Minimum eligibility criteria for applicants seeking an internship position:

    • Applicants must be a current undergraduate or graduate student enrolled at an accredited university in good academic standing. Recent graduates (within the last two years) will also be considered.
    • Applicants must have a minimum TOEFL iBT score of 85 or IELTS score of 6.5 if English is not his/her primary language.
    • Applicants must have coursework or degrees in areas relevant to the Al Qasimi Foundation’s work such as education, public health, urban planning and development, economic development, food access, and public policy. Students with expertise in other disciplines such as public relations, multimedia, or translation may also be considered depending on the Foundation's needs associated with its specific projects.
    • Applicants must demonstrate a genuine interest in Ras Al Khaimah, the United Arab Emirates, and the broader Gulf region.

    Selection Criteria

    If students meet the minimum eligibility criteria noted above, they are encouraged to apply for an internship position. Interns are selected based on merit as measured by (1) academic achievement; (2) quality and professionalism of application materials; and (3) how well applicants’ interests align with current Al Qasimi Foundation projects.
     
    Students’ personal statements outlining prior experiences, coursework, and skills relevant to the internship are seriously considered. Similarly, the Al Qasimi Foundation is interested in knowing what students hope to gain through the internship and how it will help them achieve their academic and professional goals. Preference will be given to students planning graduate studies or wanting to gain research experience in education, public policy, or closely related disciplines. The Al Qasimi Foundation Program Managers and Director serve as the evaluation and selection committee.
     
    Please note that the Internship Program is very competitive. Although the Al Qasimi Foundation receives many excellent and high-quality applications, only a few are selected each year. All applications that meet minimum eligibility criteria will be kept on file for 12 months. Should new internship positions arise during that time, the Al Qasimi Foundation will contact the applicants whose qualifications best align with the available openings.
     

    Schedule

    The Foundation is flexible on its internship schedule and will adapt a particular intern’s work term based on its program needs and the intern’s needs. Applicants should indicate any schedule preferences or constraints.

     
     
    3X8A6867

    Application Process

    Students are strongly encouraged to visit their university career centers for resources on writing professional resumes, cover letters, and personal statements.

    In order to apply for an Internship through the Al Qasimi Foundation, applicants will need to complete the online application form. Applications are considered on a rolling basis, so earlier applicants may receive preference.



    Only applications that follow these instructions will be considered for open internship positions.

    Please Note: While the information on Al Qasimi Foundation internship opportunities is provided in Arabic for accessibility purposes, due to the English requirements outlined above (minimum 6.5 IELTS or 85 TOEFL iBT scores), the online application form and all supporting materials should be submitted in English. This includes the applicant’s cover letter, curriculum vitae (CV), and academic writing sample. The two required recommendation letters, however, may be submitted in Arabic if this is the letter writer’s primary language.


    Application Requirements

    • Internship Online Application Form
    • A cover letter outlining reasons that the applicant wants to intern with the Al Qasimi Foundation and how he/she hopes to contribute to its work. The letter should address (1) prior experiences, coursework, and skills relevant to the internship; (2) what the applicant hopes to gain from the experience; and (3) how the internship fits into the applicant's long-term academic and professional goals. The cover letter should also include information on the potential dates and the duration of the internship in Ras Al Khaimah.
    • A resume outlining the educational background, research experience, work experience, honors and awards, and co-curricular activities.
    • The most recent official transcript for the current academic program and official transcripts for all completed degrees.
    • An official copy of a TOEFL or IELTS score report (only necessary for applicants for whom English is a second language).
    • Contact details of two references who can address the suitability of the candidate. At least one reference must be from a professor at the applicant’s current university. The second may be from a workplace supervisor.
    • An academic writing sample, which should be a recent paper written by the applicant for one of his/her university courses.

    INCOMPLETE MATERIALS WILL NOT BE CONSIDERED.

    Questions regarding internship opportunities, the application process, or status of an application may be sent to internships@alqasimifoundation.rak.ae.